تعديل

السبت، 4 يناير 2014

النظرية البنائية



                                                                النظرية البنائية

         تعددت تعريفات  النظرية البنائية لكنها تأخذ منحيين :

الأول : ينظر لها أنها نظرية في المعرفة :

       وبما أن المعرفة يتم بناؤها بعدة خبرات ومصادر ..فالمسؤول عن النظرية الفرد :إذن هي تعني :

أن الفرد يبني معرفته بعمليات عقلية داخلية...وهذه المعرفة  تأخذ شكلا خاصا  حسب خبرات الفرد وأنشطته .. ويصبح الفرد متكيفا مع عالمه قادرا على الإدراك والربط والحكم والاستدلال وغيرها لما حوله من معرفة


الثاني : ينظر لها أنها نظرية في التعلم :

التعلم يحتاج إلى آليات وعمليات ومخططات  عقلية ... هذه العمليات  مع الخبرات الشخصية للمتعلم هي ما يبني العلم لديه إذن ينظر لها على أنها :

التعلم عملية بنائية مستمرة إلى تعلم  المتعلم  لتراكيب معرفية جديدة و تتضمن عملية التعلم إعادة بناء المتعلم لمعرفته السابقة وهو ما يسمى بإعادة تشكيل البناء المعرفي.

وقد لقي المنظور البنائي رواجا داخل الميدان التربوي لسببين:


الأول: أن تزايد حجم المعلومات بحيث أن المتعلم كفرد لا يمكنه حفظ كل هذا الكم الهائل وتخزينه،كما إن حجمها لايمكن أن يحويه دفتي كتاب  وأصبح من الضروري تطوير التعليم الذي يعتمد على  حفظ المعلومات من المعلم وتلقينها للطالب إلى  تعلم يشارك الطالب في تعلم المعلومات وتعليم زملائه والمعلم عليه الإدارة والتيسير للعملية التعليمية النشطة الفعالة  يكتسب فيها المتعلم آليات تعلم ومهارات تفكير يستطيع أن يتعاون ويحفز ويعمل داخل فرق عمل .. وهذه  هي النظرة للمتعلم  في مدرسة المستقبل في مشروع الملك عبد الله  لتطوير التعليم.. لكي يصبح المسؤول الرئيس عن تعلمه.

الثاني : الثورة الاقتصادية والعلمية : تحتاج منا إلى إعداد باحث الغد ..المزود بمهارات البحث والمعرفة القادر على بناء مجتمع  المعرفة المتقدم

ولنعرف الفرق بين النظرية السلوكية السائدة الآن في تعليمنا وبين النظرية البنائية ما علينا  إلا أن نقارن بين المطلوب من المعلم ..والمتعلم ..ومخرج العملية ..الطالب..

 أهم المطلوب من المعلمة في ضوء النظرية البنائية :

1.      التخطيط للتعلم .

2.      تصميم أنشطة التعلم .

3.      استخدام استراتيجيات التعلم النشط التشاركي .

4.      إعطاء المتعلمة الوقت الكافي للتعلم  

5.      تنوع أساليب التقويم وتطويرها

6.      إدارة التعلم وتيسيره

7.      أنشطة صفية وتكليفات  منزلية تعزز التعلم وتنمي في المتعلمة روح البحث والتحليل والربط والاستدلال .

 المطلوب من المشرفة على ضوء هذه النظرية :

1-     جمع البيانات عن المعلمات وحصر الفاقد منهن  في التدريب لدورتي ( التعلم النشط ، ومهارات التفكير )

2-     تدريب المعلمات على مهارات واستراتيجيات التعلم النشط ومهارات التفكير .

3-     تدريب المعلمات على التخطيط للفهم .

4-     تدريب المعلمات على تصميم أنشطة تعلم فاعلة .

5-     ملاحظة إدارة المعلمات للتعلم وتيسيره وتقديم التغذية الراجعة لهن .

6-     قياس أثر الدورات التدريبية في أداء المعلمة .

7-      الاهتمام أثناء الزيارة الصفية بملاحظة ممارسة الطالبة للتعلم ..وكيفية اكتسابها لآليات التعلم ..ومهارات التعاون والتحفيز .

8-     إدارة تبادل الخبرات بين المعلمات من حيث ممارسة أساليب التعلم أو التخطيط لأنشطة صفية متميزة .

                                                                             إعداد لمشرفة : ابتسام الشيخ

 

 

 

 

 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

أسعدنا بتعليقك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More